اخبار وثقافة

سوثبى تطرح لوحة أم كلثوم للفنان تشانت أفيديسينا للبيع.. اعرف ثمنها

ثقافة أول اثنين:

طرحت دار سوثبى للمزادات العالمية، لوحة أم كلثوم  ضمن سلسلة أيقونات النيل للفنان الأرمنى تشانت أفيديسيان، فى مزاد فنون الشرق الاوسط، ويقدر ثمنها ما بين 7 إلى 9 آلاف جنيه استرلينى. 


 


شانت أفيديسيان” فنان أرمني من أصل مصرى، وثقت لوحاته لعصر من الفن والنجوم الذين قدمتهم مصر و حققوا لفنونها  لثقافتها الريادة لعقود طويلة، ولد أفيديسيان في صعيد مصر عام 1951، ورغم دراسته الفنية وأصوله الأرمينية، إلا أن الصبغة الأساسية التي تبدو طاغية في أعمال شانت، هي تأثره بثقافة تعظيم الهوية المصرية، واللجوء للمعامل البصري الثابت المرتبط بطبيعة مصر ومعالمها ووجوهها الشهيرة، فى تجسيد للريادة التي كانت بالغة التحقق في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي.


 

ويبدو واضحا أن مركز التأثير في تجربته التشكيلية طوال 67 عاما عاشها في دنيانا، كان المعماري المصري الشهير “حسن فتحي”، خاصة أنه عمل معه لمدة عشر سنوات.


 


لعبت تجربة “شانت” دورا في تعزيز الهوية المصرية، فقد نجحت أعماله التي صورت رموز النهضة الفنية ونجوم الزمن الجميل في مصر، ومن أبرزهم كوكب الشرق أم كلثوم، والعندليب حليم، و فاتن حمامة، و أسمهان، و تحية كاريوكا، و فريد الأطرش، وغيرهم. 


 


لوحة أم كلثوم


 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى