اخبار وثقافة

حكاية كنز مدفون مكون من 175قطعة نقدية .. قضية تعود إلى عام 82 قبل الميلاد

ثقافة أول اثنين:


ربما تم دفن كنز مكون من 175 قطعة نقدية فضية، اكتشفت في غابة في إيطاليا لحفظها بأمان خلال حرب أهلية رومانية،  يبدو أن العملات المعدنية تعود إلى 82 قبل الميلاد، وهو العام الذي خاض فيه الجنرال الروماني لوسيوس كورنيليوس سولا حربًا دموية في جميع أنحاء إيطاليا ضد أعدائه من بين قادة الجمهورية الرومانية، مما أدى إلى انتصار سولا وصعوده كديكتاتور للدولة الرومانية.


أشار علماء الآثار الذين حققوا في كنز 175 دينارًا رومانيًا فضيًا – ما يعادل عشرات الآلاف من الدولارات من أموال اليوم،  وفقا لما ذكره موقع لايف ساينس.


لكن المؤرخ فيديريكو سانتانجيلو، الأستاذ الذي يرأس الكلاسيكيات والتاريخ القديم في جامعة نيوكاسل في المملكة المتحدة، قال إنه ربما تم دفنه من قبل رجل أعمال أراد الحفاظ على أمواله آمنة خلال الأوقات المضطربة. وقال لـ Live Science: “لا أعتقد أنه يجب علينا تتبع هذه الأموال وأنها ممكن أن تكون ملك لجندى، على الرغم من أن ذلك ممكن من حيث المبدأ”.


يُظهر التسلسل الزمني لمثل هذه الخزائن المعدنية أن العديد منها قد دُفن أثناء الحروب والاضطرابات. وقال سانتانجيلو إن “عددًا من الأشخاص دفنوا أموالهم في أوقات الأزمات ومُنعوا لأي سبب من استعادتها”.


جدير بالذكر، اكتشف الباحثون كنزًا من العملات مدفونًا في وعاء من الطين في عام 2021، لكنهم أبقوه سراً حتى يمكن التحقق من الموقع بالكامل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى