اخبار وثقافة

اليوم العالمى للملكية الفكرية.. ما هى الأهداف وما هو تاريخ اتفاقية “الويبو”

ثقافة أول اثنين:


يوافق اليوم 26 أبريل الاحتفال باليوم العالمى للملكية الفكرية ويرجع هذا الاحتفال إلى عام 2000 الذي يمثل تاريخ دخول اتفاقية “الويبو” حيز النفاذ وهي الاتفاقية الهادفة إلى إذكاء وفهم الجمهور للملكية الفكرية في ازدهار الموسيقى والفنون والابتكار التكنولوجي الذي يساعد على بناء المجتمعات.


وقد أطلق اليوم العالمى للملكية الفكرية لتوعية الجمهور بأهمية موضوعات مثل براءات الاختراع والرسوم والنماذج الصناعية وحق المؤلف والعلامات التجارية إذ لا يزال كثير من الناس يرونها كأمور قانونية وتجارية لا تتدخل مع حياتهم اليومية.


وعرفت المنظمة العالمية للملكية الفكرية بأنها ترعى حقوق الملكية الفكرية أي أعمال الفكر الإبداعية أي الاختراعات والمصنفات الأدبية والفنية والرموز والأسماء والصور والنماذج والرسوم الصناعية.


ووفقا لموقع المنظمة العالمية للملكية الفكرية يشهد عام 2023، الاحتفال بإرادة ومواقف المخترعات والمبدعات ورائدات الأعمال في جميع أنحاء العالم وعملهن الرائد إذ تشكل النساء في جميع المناطق العالم بخيالهن وإبداعهن وعملهن الجاد، ولكنهن غالباً ما يواجهن تحديات كبيرة في الوصول إلى المعارف والمهارات والموارد وسُبل الدعم التي يحتجنها للازدهار.


وتعد المنظمة العالمية للملكية الفكرية “الويبو” هي المنتدى العالمي لخدمات وسياسات ومعلومات وتعاون الملكية الفكرية وهى وكالة ذاتية التمويل تابعة للأمم المتحدة ، وتضم 193 دولة عضو.


وتهدف المنظمة العالمية للملكية الفكرية إلى قيادة تطوير نظام ملكية فكرية دولي متوازن وفعال يمكّن من الابتكار والإبداع لصالح الجميع، وقد أنشأت في عام 1967.


ويرتكز الهيكل التنظيمي للويبو على ثمانية قطاعات يرأس كل منها نائب المدير العام (DDG) أو مساعد المدير العام (ADG) ، تحت القيادة العامة للمدير العام.


ويتكون كل قطاع من عدة وحدات تسمى عادةً الأقسام أو الأقسام ، بقيادة المديرين وهي مسؤولة عن تنفيذ البرامج والأنشطة التي وافقت عليها الدول الأعضاء في برنامج العمل والميزانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى