Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار وثقافة

رمز الوفاء فى الحب.. كيف ظهر اقتران القمر بنجم الدبران في الأساطير العربية

ثقافة أول اثنين:

يرصد القمر في طور التربيع الأول لشهر شعبان اليوم الإثنين 27 فبراير 2023 وهي فرصة مثالية للتصوير والتعرف على تفاصيل سطحه، والقمر سوف يصل لحظة التربيع الأول عند الساعة (08:05 صباحًا بتوقيت جرينتش) ويكون أكمل ربع المسافة في مداره حول الأرض هذا الشهر.


 


وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، أنه بعد ذلك سيشرق القمر بعد الظهر وسيصل أعلى نقطة في السماء بالتزامن مع غروب الشمس وبعد حلول الليل سيكون القمر بالقرب من كوكب المريخ على قبة السماء حيث سيفصل بينهما حوالي درجة وسيشكلان مثلث سماوي مع نجم الدبران مشاهد بالعين المجردة.


الدبران، ومن أسمائه المِجْدَح والتويبع وعين الثور، نجم ضمن برج الثور. وهو نجم وصل إلي مرحلة تطوره الأخيرة كعملاق أحمر، يُعدّ الدبران ألمع نجم في كوكبة برج الثور الذي يُعرف باسم عين الثور، وقد أتت تسمية الدبران من اللغة العربية ويعني التابع، لأنه موجود ضمن العنقود النجمي القلائص التابع بدوره للعنقود النجمي الثُريّا.


ويظهر نجم الدبران في الأساطير العربية القديمة، حيث يقال إن الدبران كان شخصاً فقيراً ومعدماً في حين أن الثريا كانت فتاة جميلة وشابة، وقد أبهرت الدبران فعزم على خطبتها، لكنه كان يريد لأحد أن يُرافقه إلى الخطبة ولم يجد أحداً. فذهب إلى القمر وطلب منه أن يحاول بقدر استطاعته تزويجه منها، فاستجاب القمر وذهب إليها. لكنها رفضت، وبعد أن ألحّ عليها قالت: “ما أصنع بهذا السبروت الذي لا مال له؟”، فرجع القمر وأخبر الدبران بما حدث، لكن الدبران أصرّ على الزواج منها. ولم يكن يملك إلاّ غنماً، فأخذه كله إلى الثريا لكي تقبل بالزواج منه.


 


والعشرون غنمةً التي ساقها الدبران إلى الثريا هي ما أصبح يُسمى بـ”القلاص” أو “القلائص”، والذي أصبح اسماً لعنقود نجمي يظهر قريباً من الدبران في السماء. والنجمان القريبان من الدبران هما كلباه، والذين اصطحبهما معه ومع الأغنام. وهكذا أصبح الدبران يدبر (يتبع) الثريا في السماء إلى الأبد ومعه أغنامه، يدبرها أينما ذهبت. وبهذا أصبح الدبران رمزاً للوفاء، في حين أن الثريا أصبح رمزاً للغدر، وقد جاء في بعض الأمثال العربية: «أوفى من الحادي (الحادي الدبران) وأغدر من الثريا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى