Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار وثقافة

آنى إرنو الحاصلة على نوبل 2022 تتلقى دعوة لحضور معرض القاهرة للكتاب.. هل تحضر؟

ثقافة أول اثنين:

أيام قليلة تفصلنا عن الماراثون الثقافى الأكبر فى مصر وهو معرض القاهرة الدولى للكتاب بدورته الـ 45 والمقرر أن تنطلق يوم 25 من الشهر الحالى، بمركز مصر للمعارض الدولية التجمع الخامس، بمشاركة العديد من دور النشر من داخل مصر وخارجها، وبطبيعة الحال يتم استضافة مجموعة من الكتاب والمبدعين من معظم أنحاء العالم، وتحمل تلك الدورة مفاجأة وهو استضافة كاتبة من العيار الثقيل.


 

الكاتبة التى سوف تشارك بفعاليات معرض القاهرة الدولى للكتاب هى آخر من حازت على نوبل  2022، وهى الجائزة الأعرق على مستوى العالم، هى الكاتبة الفرنسية آنى إرنو، والتى منحت الجائزة “للشجاعة والبراعة التى اكتشفت بها الجذور والاغتراب والقيود الجماعية للذاكرة الشخصية”، حسب ما أعلنت الأكاديمية السويدية.


 


وقالت مصادر مسئولة داخل اروقة الهيئة العامة المصرية للكتاب، إنه بالفعل تم توجيه الدعوة للكتابة الفرنسية إنى إرنو، للحضور خلال الدورة الت 54 من معرض القاهرة الدولى للكتاب، وأبدت موافقتها وترحيبها كما انها أكدت الحضور  خلال أيام المعرض، وهو ما سيتم إعلانه خلال المؤتمر الصحفى الذى يعقد بعد غد الإثنين للكشف عن تفاصيل برنامج المعرض الممتد فى الفترة من 25 يناير وحتى 6 فبراير المقبل.


 


وقد سبق ونظم منتدى الثقافة والإبداع، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، فى أكتوبر 2022 حفلا شهدته وزيرة الثقافة، الدكتورة نيفين الكيلانى، احتفاء بإطلاق كتاب عن الكاتبة الفرنسية آنى إرنو، الفائزة بجائزة نوبل للآداب لعام 2022.


 


ولدت الكاتبة الفرنسية آني إرنو عام 1940 وكبرت في بلدة يفيتوت الصغيرة في نورماندي، لأسرة متوسطة الحال، لكنها كانت طموحة، فكان لدى والديها محل بقالة ومقهى، ورغم حياتهما فى مكان بسيط، إلا أن والديها تمكنا من انتشال أنفسهما من الحياة البروليتارية إلى الحياة البرجوازية، وهو ما بدا واضحا في كتابات آنى إرنو فيما بعد، والتي ركزت فيها على التباينات القوية فيما يتعلق بالجنس واللغة والطبقة، متجاهلةً بذلك ما يدور في عالم السياسة كما يفعل أو ينشغل بعض الأدباء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى