Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار وثقافة

شهر الجوائز.. إعلان القوائم الطويلة والقصيرة والفائزين بعدة جوائز خلال أيام

ثقافة أول اثنين:


ينتظر المثقفون والكتاب في مصر والعالم العربي، إعلان عدد من الجوائز العربية الكبرى خلال الشهر المقبل، بداية من منتصف يناير الحالي وحتى منتصف فبراير المقبل، إعلان القوائم القصيرة لعدد من كبريات الجوائز على رأسها جائزة البوكر العربية، فيما تستعد جوائز أخرى لإعلان الفائزين بها مثل جائزة الملتقى للقصة القصيرة في الكويت، وجائزة معرض القاهرة الدولي للكتاب، وفى التقرير التالي نرصد بعض الجوائز التي من المقرر أن تعلن خلال تلك الفترة ومواعيدها:


البوكر

تعلن جائزة البوكر العالمية للرواية العربية، عن قائمتها الطويلة للرواية المرشحة للفوز بالجائزة لعام 2023، في 26 يناير الحالي بحسب الجدول الزمنى الموضوع على موقع الجائزة، فيما تحدد موعد الإعلان عن روايات القائمة القصيرة، فى شهر مارس 2023، على أن يتم الإعلان عن الفائز فى مايو 2022 للفائز بجائزتها الكبرى، والتى تبلغ قيمتها المادية 50 ألف دولار أمريكي.


جائزة ملتقى القصة القصيرة

تعلن جامعة الشرق الأوسط الأمريكية (AUM) اسم الفائز بجائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية، احتفالية الجائزة التي ستحتضنها في حرمها في الأسبوع الأول من شهر فبراير 2023، وبما ينسجم ويتناغم مع احتفالات دولة الكويت بأعيادها الرسمية في هذا الشهر. كما سيكون هناك برنامج ثقافي عربي عالمي يصاحب الاحتفالية بمشاركة كوكبة من الشخصيات المبدعة والمثقفة العربية والعالمية، حيث ستعقد لجنة التحكيم اجتماعها الأخير لهذه الدورة، ومن ثم ستعلن عن الفائز بالجائزة، سيحصل الفائز على جائزة بقيمة (20,000 ألف دولار أمريكي) مع درع وشهادة. وسيُمنح كل من كتّاب القائمة القصيرة الأربعة جائزة بقيمة (5,000 آلاف دولار أمريكي) مع درع وشهادة أيضًا.


جائزة الشارقة للإبداع العربي


تعلن نتائج جائزة الشارقة للإبداع العربي، أسماء الفائزين في شهر يناير 2023م، وتوزع الجوائز أثناء ورشة الإبداع في أبريل 2023م، وذلك في مجالات الشعر الفصيح (لا يقل عن 15 قصيدة)، القصة القصيرة (مجموعة قصصية لا تقل عن 12 قصة)، الرواية، النص المسرحي، أدب الطفل، وتُخصص هذه الدورة لـ (مجموعة شعرية موجَهة للطفل– من عمر 8 إلى 12 سنة)، كما يتم تغيير التخصص كل عام، النقد، ويخصص هذا العام لدراسة (مستقبل الشعر العربي في الزمن الرقمي)،  كما يتم تغيير التخصص كل عام.


جائزة معرض الكتاب


يعلن معرض القاهرة الدولي للكتاب، في دورته الرابعة والخمسين، المقرر إقامته من 25 يناير إلى 6 فبراير المقبل، بمركز مصر للمعارض الدولية، أسماء الفائزين في جوائز المعرض خلال حفل من المقرر إقامته خلال الأسبوع الأول من المعرض، وذلك في مجالات: جائزة أفضل رواية. جائزة أفضل مجموعة قصصية.  جائزة النقد الأدبي. جائزة أفضل كتاب مترجم.  جائزة النقد الأدبي. جائزة الكتابة للطفل. جائزة شعر العامية. جائزة شعر الفصحى. جائزة الكتاب العلمي. جائزة الدراسات الإنسانية. جائزة أفضل كتاب مترجم للطفل (بالتعاون مع المركز القومي للترجمة (مناصفة). جائزة الكتاب الأول – فرع الإبداع الأدبي. جائزة التأليف المسرحي (بالتعاون مع أكاديمية الفنون). جائزة أفضل كتاب في التراث (بالتعاون مع دار الكتب والوثائق القومية).


 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى