Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار وثقافة

وصفة من طبيب صلاح الدين الأيوبى عمرها 1200 عام.. اعرف تفاصيلها

ثقافة أول اثنين:


أن تعيش وصفة طبية لمدة 1200 عام لهو أمر غريب لكن الأهم أن الوصفة كانت من طبيب صلاح الدين الأيوبى موسى بن ميمون حيث نشر الباحث المصري حسام الحريري وصفة طبية كُتبت بالقاهرة عام 1200، وهي بخط يد الطبيب والفيلسوف اليهودي الشهير موسى بن ميمون الذي اشتهر بكونه الطبيب الشخصي للقائد صلاح الدين الأيوبي.


وتظهر الوثيقة المدونة باليهودية العربية، وصفة طبية عبارة عن خليط من الجلوكوز وعصير الليمون ونعناع أخضر ومواد أخرى وفقا لما ذكره موقع العربية.


وتظهر فى الوصفة قائمة من المكونات مثل الليمون والريحان الملكي وقلوب النعناع والنبق واللوز الأخضر والفستق والتين والجوز وهى كلها مكونات طبيعة كان يجرى التداوى بها فى العصور السابقة على استخدام المواد الكيميائية المخلقة.


وتضمنت الوصفة وصية من بن ميمون أيضا بتجنب التمور غير الناضجة والعنب واللوز الأخضر والخروب، والفاصوليا الخضراء والجزر والخل.


وموسى بن ميمون أو ميمونيدس كما يعرف في الغرب عالم وطبيب وفلكي وفيلسوف يهودي، عاش في بلاط الدولة الإسلامية.


وُلد موسى بن ميمون في قرطبة عام 1135 ميلادية، وتُوفيَ في القاهرة عام 1204 ميلادية، وينتمي لعائلة يهودية شمال إفريقية من المغرب تُعرف بعائلة الباز، وقد انتقلت عائلته عام 1159 إلى مدينة فاس المغربية، وهناك درس في جامعة القرويين، ثم انتقل إلى مصر في عصر الأيوبيين.


 


وصفة طبية عمرها 1200 عام من طبيب صلاح الدين الأيوبى


 


وفي منتصف الخمسينات من عمره، عيّن موسى بن ميمون طبيباً شخصياً لأحد المحسوبين على حاشية البلاط الملكي، ثم ترقى لمنصب الطبيب الشخصي للسلطان صلاح الدين الأيوبي، حاكم مصر وسوريا في ذلك الوقت، وله العديد من الكتب والمؤلفات من بينها وثيقة بعنوان “قسم الأطباء”. كما أوصى بأن يتناول المريض أثناء فترة مرضه الزبيب والفستق والتين والمكسرات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى