Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار وثقافة

كل ما تريد معرفته عن متحف الجزيرة للفنون

ثقافة أول اثنين:

 تفقدت الدكتورة نيفين الكيلانى، وزيرة الثقافة، أمس، متحف الجزيرة للفنون،  وشددت على ضرورة الانتهاء من تطوير المتحف لافتتاحة فى القريب العاجل، ومن هنا سوف نستعرض قى نقاط كل ما تريد معرفته عن المتحف. 


 


– ترجع فكرة تأسيس متحف الجزيرة للفنون، على يد محمد محمود خليل فى 1925م، الذى قام بشراء العديد من المواد المعروضة في معرض مصرى مشترك بين الفنانين المصريين والأجانب.


 


-تم بناء المتحف فى عام 1936، وقد صممه المهندس المصرى الشهير مصطفي بك فهمي علي طراز شديد التميز ونفذته شركة إيطالية.


 


– افتتحه الملك فاروق وكان يحمل اسم متحف الحضارة ليؤرخ لتطور الحضارة الإنسانية علي مدي عصورها المختلفة.


 


– يوجد بالمتحف نحو1300 لوحة لكبار فناني العالم بعضها يصل للقرن الخامس عشر.


 


– من بين لوحات التى يمتلكها المتحف، هنري ماتيس بلوحته الشهيرة سيدة شرقية فى مخدعها بنحو120 مليون دولار، وكذلك الفنان روجين دو لاكروا ولوحته زهور والتى يزيد سعرها على 60 مليون دولار.


 


-كما يضم المتحف لوحات لكبار التشكيليين بالعالم، بيتر بول روبنز وكلود مانيه وبيكاسو وجون كنستابل”.


 


– ويضم المتحف، مجموعة من الأيقونات القبطية الأثرية، وأعمال الخزف الصيني والياباني القديم وقطع سامية نادرة، ومن بين المقتنيات سجادة صنعت منها ثلاث قطع فقط على مستوى العالم.


 


 


جدير بالذكر، قال أحمد عبد الفتاح، رئيس الإدارة المركزية للمتاحف بقطاع الفنون التشكيلية، إن القطاع يعمل حاليًا على وضع سيناريو العرض المتحفى لمتحف الجزيرة للفنون بالأوبرا. 


 


وأوضح أحمد عبد الفتاح، فى تصريحات سابقة خاصة لـ”اليوم السابع”، أن قطاع الفنون التشكيلية يعمل حاليًا على فى المراحل النهائية الخاصة بالتشطيب النهائية المتعلقة بالإضاءات والدهانات وأعمال الصيانة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى