اخبار وثقافة

كأس العالم 2022.. حكاية أقدم كرة قدم فى العالم

ثقافة أول اثنين:

على الرغم من أنه لا يعرف حتى يومنا هذا أصل كرة القدم، إلا أن كرة القدم التى اكتشفت عام 1880، فى غرفة ملكة الاسكتلنديين فى قلعة سترلنج، التى تعتبر من أكبر وأهم القلاع في اسكتلندا، من الناحية التاريخية والمعمارية، لا تزال تثير فضول الكثيرين من عشاق الساحرة المستديرة.. فما هى قصتها؟


 


تخبرنا وسائل الإعلام الأجنبية أن أقدم كرة قدم في العالم صنعت في قلعة ستيرلنج، واكتشفت خلف ألواح غرفة الملكة ماري كوين أوف سكوتس داخل القلعة، وزينت في أربعينيات القرن الخامس عشر. 


 


كانت ماري كوين أوف سكوتس هناك في هذا الوقت، وفي وقت لاحق من الحياة قد عُرف عنها اهتمامها بجميع الألعاب الرياضية، ولكن بشكل خاص الجولف وكرة القدم. كما سجلت لعبة كرة القدم في يومياتها أثناء وجودها في قلعة كارلايل. 


 


حينها كان يمكن استخدام الكرة في الأفنية داخل القلعة أو نقلها إلى الحدائق الملكية أسفل الجدران. كل شخص من القلعة، بما في ذلك الملوك والملكات كان من الممكن أن يشارك. كانت كرة القدم لعبة للجميع كما هي اليوم.


 


فى نفس السياق، يخبرنا كتاب “أغرب الحكايات فى تاريخ المونديال” وهو من إعداد لوثيانو بيرنيكى، والذى نقله إلى اللغة العربية المترجم المصرى محمد الفولى، والصادر عن دار مسعى للنشر، أنه لا يعرف لكرة القدم أصل محدد، فقد كانت هناك ست ألعاب على الأقل استخدمت فيها الكرة، وهى لا تعتبر أصولاً لهذه الرياضة، فبعض المؤرخين يؤكدون أن جذور شجرة الساحرة المستديرة نبتت فى الصين إبان مملكة هان – فى القرنين الثانى والثالث وقبل الميلاد – وهناك وجد نشاط كان يعرف باسم “تسوجو”.


 


كما يخبرنا الكتاب أن لعبة “تسوجو” ارتكزت على تحريك كرة جلدية صغيرة محشوة بالريش والشعر نحو شبكة صغيرة – بقطر أربعين سنتيمترا – مثبتة فوق عصا طويلة من الخيزران، وفيما يسمح للمشاركين، على ما يبدو بتحريك الكرم عبد القدم والصدر والظهر والكتفين فقط مع منع استخدام اليدين.


 


وإلى جانب لعبة “تسوجو” فهناك أيضا أنشطة بدنية أخرى قديمة ظهرت فيها الساحرة المستديرة مثل الـ”كيمارى” اليابانى، والـ”إبيسلسيروس” اليونانى، والـ”هارباستوم” الرومانى”.


 


لكن الفرضية الأكثر قابلية للتصديق بصورة كرة القدم، فى صورتها الحالية، هى أن جذور هذه اللعبة تعود إلى إنجلترا، حيث تقول أسطورة بريطانية قديمة – حتى لا يبقى فى المسألة موضع شك – إن أول مباراة فى التاريخ لعبت على الأراضى الإنجليزية قبل خمسين عاما من ميلاد السيد المسيح عندما بدأت مجموعة من الجنود الكلتين فى ركل رأس جندى رومانى لقى مصرعه فى إحدى المعارك، ففى ترك الفترة تمكن “الإنجليز الشجعان” من مضاهاة ما فعلته قلة فى أوروبا وهو التصدق للفيالق الإمبراطورية برعامة يوليوس قيصر. 


 


لكن الفيفا يقول إن التاريخ الحديث لهذه الرياضة، بدأ بالفعل فى بريطانيا وذلك فى عام 1863، عندما انفصلت رياضة الرغبي عن رياضة كرة القدم، فتأسس بذلك أقدم اتحاد فى العالم “اتحاد كرة القدم الإنجليزية”، ليصبح أول مؤسسة لها دور الحكم فى هذه الرياضية.


 


ويؤكد الاتحاد الدولي لكرة القدم أن العام نفسه شهد صياغة قوانين كامبريدج لتعميم قواعد محددة للعبة الجديدة لتبدأ الكرة فى الدوران بصورة رسمية.


 


أقدم كرة قدم


 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى