اخبار وثقافة

فرنسا والمغرب في كأس العالم 2022.. أبرز كتاب فرنسا الحاصلين على نوبل

ثقافة أول اثنين:


يلتقى المنتخب الفرنسى نظيره المغربى بعد ساعة من الآن في موقعة حاسمة ضمن مباريات الدور قبل النهائى ضمن منافسات كأس العالم، وفى هذا السياق نتعرف على أبرز الكتاب الفرنسيين الحاصلين على نوبل.


آنى إرنو

 


آخر الحاصلين من الفرنسيين على جائزة نوبل في الآداب عن رواياتها التى تجسد المسيرة الشخصية والذاكرة الحية لامرأة فرنسية عاشت معظم حياتها في القرن العشرين، وهى واحدة من بين سبعة عشرة امرأة فزن بجائزة نوبل كما أنها الكاتبة الفرنسية الوحيدة الحاصلة على الجائزة.


ألبير كامو

 


فيلسوف عبثي وكاتب مسرحي وروائي فرنسي، ولد في قرية الذرعان التي تعرف أيضاً ببلدة مندوفى بمدينة الطارف في أقصى شرق الجزائر بالجزائر، في بيئة شديدة الفقر من أب فرنسي، قُتل والده بعد مولده بعام واحد في إحدى معارك الحرب العالمية الأولى، وقد اشتهر عالميا بروايتى الغريب والطاعون، وحاز جائزة نوبل في الأدب.


باتريك موديانو

 


روائي فرنسي، حائز على جائزة نوبل في الأدب عام 2014  وحاصل على على الجائزة الكبرى للأكاديمية الفرنسية للرواية سنة 1972، وجائزة جونكور سنة 1978.


ألف أكثر من عشرين رواية، وطرح روايته الأولى ميدان النجم وهو في الثالثة والعشرين، حمل بعضها مأساة طفولته ومراهقاته، كما نقل مشاهد العديد من المصائر الإنسانية وتدور معظم أعماله حول مدينة باريس خلال الحرب العالمية الثانية، يصف فيها أحداث مأسوية على مصائر أشخاص عاديين.


 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى