اخبار وثقافة

“المصرية اللبنانية” تصدر الطبعة الخامسة من كتاب “سرقات مشروعات”

ثقافة أول اثنين:

صدر عن الدار المصرية اللبنانية للنشر، الطبعة الخامسة من كتاب “سرقات مشروعة” للكاتب أشرف العشماوي، الذى يستعرض صفحات مجهولة من تاريخ سرقة ونهب وتهريب آثار مصر وتراثها في القرنين الأخيرين.


 


ويتناول الكتاب قضايا سرقة وتهريب الآثار المصرية، التى تمت فى الخفاء أحيانًا وتحت عباءة القانون أحيانًا أخرى وهو كتاب يمزج القانون، بالتاريخ، بالأحداث المعاصرة ويروى قصصًا عن الأساليب التى استخدمها المهربون لتهريب الآثار للخارج والمحاولات التى جرت لاستردادها والتى اشترك مؤلف الكتاب فى عدد لا بأس به منها.


 


 


كما يجيب الكتاب بين سطوره عن العديد من التساؤلات التى يطرحها المهتمون بالآثار عن كيفية خروجها من مصر ومحاولة استردادها، كما أنه يحتوى على مجموعة كبيرة من الوثائق والتقارير والصور النادرة التى لم تعرض من قبل.


 


ويسرد المستشار أشرف العشماوى، فى كتابه كيف خرجت نصف آثار مصر سواء بنظام القسمة لما يُكتشف بباطن الأرض، أو بسماح بعض حكام مصر لأنفسهم على مر العصور بإهداء المئات من القطع الأثرية النادرة لملوك وأمراء أوروبا، فضلا عن قيام بعض ممن يمتلكون مجموعات من القطع الأثرية النادرة باستبدالها بأخرى مقلدة، فهربوا جزءا لا بأس به من تراثنا للخارج، وغير ذلك العديد من الطرق والوسائل التى ساهمت فى سرقة ونهب وتهريب أثار مصر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى