اخبار وثقافة

ننشر كتاب “مضيئًا على حد انتصاف الليل” عن الشاعر الراحل رفعت سلام

ثقافة أول اثنين:

ننشر كتابًا جديدًا للشاعر والكاتب أحمد سراج بعنوان “مضيئًا على حدِّ انتصافِ الليل.. من رفعت سلام وعنه” وهو كتاب جديد عن الشاعر الراحل رفعت سلام الذى تمر ذكرى رحيله الثانية إذا رحل في 6 ديسمبر من سنة 2020.


 


وجاء الكتاب متنوعا يحتوى مقدمة لأحمد سراج بعنوان “عن الشاعر التقدمي العظيم” ثم مجموعة من المختارات الشعرية من أعمال رفعت سلام تحت عنوان “مجاز إلى مُدنِ الوردِ مختارات شعرية” وفيها مختارات من دواوين “وردَة الفوضَى الجميلَة” و”إشراقات رفعت سـلاَّم” و”إنهَـا تُومئ لـي ” و”هكذا قلتُ للهاويـة” و”إلى النَّهـار الماضـي” و”كأنهَا نهَــاية الأرض” و”حجَر يطفُـو على الماء” و”هكذَا تكلَّم الكركَدن” و”أرعى الشياه على المياه”.


جزء آخر من الكتاب جاء تحت عنوان “مرايا الشاعر  حوارات وآراء” احتوى عددا من الحوارات التي أجريت مع رفعت سلام تحت عنانوين “صانع الحصون المثابر”.


 


جانب آخر مهم جاء بعنوان “نوافذ على رفعت سلام دراسَـاتٌ وشهاداتٌ” وضم عددا من الكتابات والشهادات منها “اعتـدال عُثمـان:  ديوان “وردة الفوضَى الجميلة”، إدوَار الخــرَّاط: إشــراقات رفعت سلاَّم، محمد فكري الجـزَّار: الهَــاوية   بين ظاهرات الواقع وماهيات الوعي به، بهَـاء مزيــد: إلى النهار الماضي: أبجديته شهبٌ ونيازكُ وكهرباء، عبد الدائم السلامي: الوجود عاريًا في حدائق رفعت سلام، عـزمـي عبد الوهــاب:  أسبابٌ كثيرةٌ تدعو لـمحبة “رفعت سلاَّم”، مسـعُود شُــومان:  أن تتورَّط في حدائق رفعت سلاَّم، أعلام الوردة، محمد بدوي: لماذا يكتب رفعت سلام؟، موسى حوامدة: ذلك الطفل الذي لم يكبر، عبدالهادي سعدون: رفعت سلام ووردة لوركا الغجرية، محمد عليم: ذلك الذي ضاعف عمره بخصوبة منجزه، جرجس شكري: شاعر في أرض المعركة، سمير درويش: كيف يكتب رفعت سلام؟ مدحت صفوت: ما أقل الأجوبة!، اعتدال عثمان: سلامًا لروح رفعت سلام، أحمد بلبولة: البحث عن المصري المفقود، بيبلوجرافيا رفعت سلاَّم.


 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى