اخبار وثقافة

مراجعة: عنوان البحر الأحمر “صيف في بوجاد” يتناول صراعات مراهقة في بلد غريب


جدة: شهد الثامن من ديسمبر / كانون الأول حفل اختتام الجولة الثانية من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي ، والذي احتفل برواة القصص والمشاركين في مسابقات المهرجان الذين خرجوا من منطقة الراحة الخاصة بهم لمشاركة قصصهم مع العالم.

وكان الممثل الإسباني أنطونيو بانديراس ، وعارضة الأزياء نعومي كامبل ، والممثل الهندي هريثيك روشان ، ودي جي خالد ، وبطل الملاكمة السابق للوزن الثقيل مايك تايسون ، والممثل وصانع الأفلام في هونغ كونغ جاكي شان من بين الوجوه الشهيرة التي ظهرت على السجادة الحمراء.

قال تشان ، المعروف بأسلوبه القتالي البهلواني ، إن ليلة الحفل تزامنت مع عامه الستين في صناعة السينما.

جمانة الراشد الرئيس التنفيذي لشركة SRMG اليسار، أنطونيو بانديراس وسط الأسطورة الإسبانية ، و محمد التركي الرئيس التنفيذي لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي خلال الحفل الختامي للمهرجان. (صورة لهدى بشطة)

“أود أن أشكر RSIFF على هذا – حيث يمكنني رؤية الكثير من الأصدقاء الجيدين والأصدقاء الجدد. كما يصادف هذا العام 60 عامًا في مجال صناعة الأفلام ، وأريد مشاركة هذا مع الأصدقاء في جميع أنحاء العالم “.
وفازت بجائزة النجم الصاعد الممثلة السعودية المولودة في جدة سارة طيبة ، 33 عاما.

قالت طيبة: “لم أكن أعرف أنني سأرشحني ، شكراً لمهرجان البحر الأحمر السينمائي. أشعر بالدهشة والامتنان لتكريم بلدي ومدينتي “.

فيلم سعودي يفوز بالدورة الثانية من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي. (صورة لهدى بشطة)

فاز الإنتاج السعودي الكويتي “كيف وصلت إلى هناك” ، وهو دراما أكشن من إخراج زياد الحسيني ، بجائزة جمهور فيلم العلا لأفضل فيلم سعودي.

حمزة جمجوم ، مخرج سعودي ومنتج للفيلم الفائز ، تسلم الجائزة نيابة عن الحسيني.

وذهبت جائزة جمهور فيلم العلا لأفضل فيلم إلى الإنتاج السنغافوري الكوري الجنوبي “Ajoomma” للمخرج هي شومينج.

واختتم الحفل بأداء حي للفنانة اللبنانية نانسي عجرم. (صورة لهدى بشطة)

وفي الوقت نفسه ، يتميز برنامج الواقع الافتراضي في البحر الأحمر بمجموعة مختارة من أحدث المشاريع الرائدة في مجال سرد القصص والفنون الواقعية من قبل فنانين ومخرجين عالميين حائزين على جوائز.

تم الفصل في الخيط من قبل المخرجة المصرية للأفلام الوثائقية المقيمة في لندن مي عبد الله ، والفنانة البنغلاديشية نعيمة كريم ومهرجانات تريبيكا السينمائية آنا بريزينسكا.

قال بريجنسكا: “لقد كان شرفًا حقيقيًا أن أكون هنا في مهرجان البحر الأحمر السينمائي للحكم على انتخابات الواقع الافتراضي. إنها حقًا لحظة رائعة لهذه الوسيلة بنهج متفجر للأفكار الإبداعية. من السباق السريع للعديد من المشاريع ، كان اختيار اثنين فقط تحديًا حقيقيًا “.

وذهبت جائزة اليُسر الفضي للواقع الافتراضي للبحر الأحمر إلى فيلم “Eurydice” للمخرجة سيلين دايمن ، بينما فاز فيلم “اليُسر الذهبي للواقع الافتراضي” في البحر الأحمر “From the Main Square” وهو فيلم ألماني للمخرج Pedro Harres.

تم التحكيم في مسابقة البحر الأحمر القصيرة من قبل المخرجة جوانا هادجيثوماس والكاتب والمخرج السعودي شهد أمين والممثل النيجيري أوزي آغو.

منحت لجنة التحكيم جائزتين للدراما المنغولية والفرنسية “الثلج في سبتمبر” للمخرج Lkhagvadulam Purev-Ochir.

وذهبت جائزة اليسر الفضية للفيلم القصير لفيلم “هل سيأتي والداي لرؤيتي” للمخرج الصومالي محمد بشير هراوي. وذهبت جائزة اليسر الذهبية للفيلم القصير إلى فيلم “على قبر أبي” ، وهو فيلم مغربي وفرنسي لجواحين الزنتار.

ترأس مسابقة البحر الأحمر أوليفر ستون ، رئيس لجنة التحكيم لهذا العام.

وذهبت جائزة اليسر الفضي لأفضل إنجاز سينمائي إلى فيلم “الحدائق المعلقة” وهو إنتاج من العراق وفلسطين ومصر والمملكة المتحدة والمملكة العربية السعودية.

وذهبت جائزة اليسر الفضية لأفضل ممثل إلى آدم بيسا. وذهبت جائزة اليسر الفضي لأفضل ممثلة إلى أديلا بنديماراد.

وفاز بجائزة أفضل شاشة فيلم “قرية بلا أطفال” للمخرج رضا جمالي من إيران.

وذهبت جائزة لجنة تحكيم مسابقة Res Sea لفيلم “داخل الرمال” ، وهو فيلم سعودي يروي قصة شاب يشق طريقه عبر الصحراء بمساعدة ذئب.

قال المخرج محمد العطاوي لصحيفة عرب نيوز: “الفيلم يستند إلى أحداث حقيقية حدثت في السعودية في أوائل عام 1900. هناك استجابة لتعكس الثقافة السعودية بالطريقة الأنسب”.

وذهبت جائزة اليسر الفضية لأفضل مخرج إلى لطفي ناثان عن فيلمه “حركة”.

وذهبت جائزة اليسر الذهبي لأفضل فيلم روائي طويل إلى فيلم “الحدائق المعلقة” للمخرج أحمد ياسين الدراجي.

وتقام النسخة الثالثة من المهرجان العام المقبل في السعودية. واختتم الحفل بأداء حي للفنانة اللبنانية نانسي عجرم.

على الرغم من انتهاء احتفالات وجلسات RSIFF ، لا يزال بإمكان الزوار الاستمتاع بمشاهدة أفلام عطلة نهاية الأسبوع من المهرجان ومقابلة نجوم السجادة الحمراء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى