اخبار وثقافة

مونديال الأدب 2022.. البرازيل VS كرواتيا.. الحمراء تكتشف نهر أونا الهادئ

ثقافة أول اثنين:

يواصل منتخب البرازيل ونظيره الكرواتي مسيرتهما فى كأس العالم 2022، وفى مونديال الأدب 2022 نتعرف معا على كتاب “البرازيل الحمراء” للفرنسى جان كريستوف روفان، وأيضا نتعرف على رواية “التدفق الهادئ لنهر أونا” للكاتب البوسنى فاروق شهيتش.


 


البرازيل الحمراء


 


البرازيل الحمراء.. رواية للكاتب الفرنسى جان كريستوف روفان، أكثر ما يدهش في هذه القصة هو أنّها حقيقيّة، ليس بسبب غرابة أحداثها فقط، فعصر النهضة غنيٌّ بمغامراتٍ عجائبيّة.


 


تدور أحداث البرازيل الحمراء حول طفلان يتيمان هما: جوست وكولمب؛ اللذان يشاركان بمهمة استعماريّةٍ لاستشكاف العالم الجديد على أساس أنه الأمل الوحيد لهما للقاء والدهما الفارس المختفي.


 


يقود هذه الحملة المنسيّة فيلوجانيون المحارب العائد من الحروب الصليبيّة، جامعاً معه فريقاً متنوّعاً من جنودٍ، وعمّالٍ، ومهندسين، إضافةً إلى عنصرٍ غير مسبوقٍ؛ أطفال في عُمر اليتيمَيْن، العُمر الذي يُتيح لهم تعلّم لغاتٍ جديدةٍ بسرعةٍ كافيةٍ؛ ليعملوا مترجمين مع السكّان الأصليّين.


 


وتكتشف الرواية إحدى أكثر الحملات الفرنسيّة غموضاً وإثارةً في عصر النهضة، وعبْر قصّة اليتيمَيْن الباحثَيْن عن الأمل والصراعات الإنسانيّة التي يخوضانها، يأخذنا روفان في كتابه الحائز جائزة جونكور في رحلةٍ تاريخية آسرة من شواطئ فرنسا بداية عهد الاضطّرابات الدينيّة إلى البرازيل بأخشابها الحمراء.


 


 


رواية البرازيل الحمراء


 


التدفق الهادئ لنهر أونا


التدفق الهادئ لنهر أونا.. رواية للكاتب البوسنى فاروق شهيتش يوثّقُ فيها الحرب الأهلية في جمهوريات يوغوسلافيا البوسنة وصربيا وكرواتيا وسلوفينيا في عقد التسعينات من القرن الماضي وما رافقها من انتهاكات بحق البوسنيين. 


 


وينطلق الروائي فى روايته من مقولة لجيفري هارتمان: “العقل ينسى، ولكن الآثار الجسدية تحتفظ بالنتيجة، فالجسد النازف متحف التاريخ”. إن قراءة التاريخ تختلف من أن تكون شاهداً على مجرياته، هذا ما حصل مع كاتب رواية “التدفق الهادئ لنهر أونا”، الذي يؤكد فيها أَنَّ الصراع الدامي في البوسنة كان من أجل البقاء بالنسبة للبوسنيين، وهو يبرر كل أنواع الهجمات التي قام بها البوسنيون لأنهم “مهددون بوجودهم، وأعراضهم. وحده الصراع من أجل البقاء على قيد الحياة قد يبرر كل أنواع الهجمات، وتحديداً حين تكون محتجزاً مطوقاً من قبل ثلاثة جيوش من الأعداء يقاتلون ضدك: الصرب البوسنيون، الصرب من منطقة نين في كرواتيا، والاستقلاليون من منطقة أبديك”.


 


رواية التدفق الهادئ لنهر أونا


 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى