اخبار وثقافة

مونديال الأدب 2022.. هولندا VS أمريكا.. عمدة أمستردام يتحدى موبى ديك

ثقافة أول اثنين:


يواصل منتخب هولندا ونظيره الأمريكى مسيرتهما فى كأس العالم 2022، وفى مونديال الأدب 2022 نتعرف معا على رواية “عمدة أمستردام” للكاتب الهولندى الشهير هيرمان كوخ، ومن أمريكا نتعرف على رواية “موبى ديك” للكاتب الأمريكى الشهير هيرمان ملفيل.


رواية عمدة أمستردام


عمدة أمستردام.. رواية للكاتب الهولندى هيرمان كوخ، تدور أحداثها حول عمدة أمستردام – الشخصية المحورية – وهو رجل مشهور يحبه الجميع. لكن خلف هذا الوجه الهادئ والابتسامة الدبلوماسية الساحرة، شخصية مضطربة. رجل سمح لابتسامة بريئة من زوجته لرجل آخر بأن تدمر حياته وتملؤها بشك قتل كل شيء. فهل تخونه حقًا؟ هل ابتسامتها له نابعة من حب له أم سخرية منه؟ تُرى من يتصل بها الآن؟ أهى صديقتها أم عشيقها؟ فشكه فى زوجته كان بمثابة بداية النهاية.


لكن حياته لا تتمحور حول زوجته فقط، ففيها ابنته المراهقة التى يحاول فهمها. ووالداه اللذان قررا أن ينهيا حياتهما لأنه لا داعى لإكمالها بعد أن بلغا من العمر أرذله. يتصلان به يوم انتحارهما ليودعاه لكنه لا يجيب، هل فات الأوان؟ هل انتحرا حقًا؟ لا يستطيع التصديق.


فى هذه الرواية، يأخذنا “هيرمان كوخ” كما اعتاد دائمًا فى رحلة داخل عقل شخصيته الرئيسية، لنرى العالم من خلالها. وعلى لسانها نقرأ ونتحدث مع الشخصيات الأخرى حتى نقتنع فى مرحلة ما بأننا والشخصية قد أصبحنا واحدًا، فنشاركها شعورها وهواجسها وشكوكها، ونشهد فى الوقت نفسه كيف يمكن لرجل أن يهدم حياته.


ولد “هيرمان كوخ” فى الخامس من سبتمبر 1953، وهو كاتب هولندى وممثل كوميدي. يكتب القصص والروايات، والأعمدة الصحفية، ويمثل أيضًا فى الراديو، والتليفزيون، والسينما، له مجموعة قصص قصيرة بعنوان “المارة”، نشرت عام 1985، أما أول رواياته نشرت عام 1989، وكانت بعنوان “أنقذينا يا ماريا مونتانيللي”، وروايته “العشاء” نشرت عام 2009، وهى أول رواية هولندية تصل إلى قائمة الأكثر مبيعًا لجريدة النيويورك تايمز الأمريكية.


عمدة أمستردام


 

رواية موبى ديك


موبى ديك واحدة من أشهر الروايات الأمريكية للكاتب هيرمان ميلفيل، والذى يعد من أبرز الروائيين الأمريكيين، الذى ولد فى الأول من أغسطس لعام 1819، ورحل عن عالمنا فى 28 سبتمبر لعام 1891.


تعد روايته “موبى ديك” وهى واحدة من أشهر الروايات الأدبية، وترجع شهرته إلى هذه الرواية بشكل رئيس، لكن كثيرا من أعماله الأخرى هى أيضا إبداعات أدبية عالية المستوى؛ تمتزج فيها الحقيقة والخيال والمغامرة والرمزية البارعة.


كتب هرمان ملفيل فى أعماله عن تجاربه بطريقة جذابة جعلته أحد أكثر الكتَاب شعبية فى زمانه. وقد أضفى على مغامراته خيالا خصبا وشكلا فلسفيا، إلى جانب مهارة فائقة فى استعمال اللغة الإنجليزية الأمريكية.


صدرت رواية موبى ديك لأول مرة فى 18 أكتوبر 1851، وتدور حول صراع تراجيدى بين حوت وإنسان تتخذ من هذا الصراع الحضارى وسيلة لتأمل الوضع البشرى وعلاقته بالوجود، كما تحوله إلى كيان رمزى معقد وحكاية الليغورية عن كيفية العيش – مطلق العيش – وعن المشروع الأمريكى الذى وجد فى عمل هرمان ملفيل شكلا من أشكال التعبير عن نفسه فى منتصف القرن التاسع عشر أى حين كانت أمريكا تكتشف ذاتها كقوة كونية وامبراطورية إمبريالية أمريكية بالقوة والإمكانات. فكانت رواية موبى ديك وروايات ملفيل الأخرى بمثابة نبوءة لما ستصير اليه هذه القوة الكامنة.


موبى ديك


 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى