اخبار وثقافة

أوروجواى فى كأس العالم.. الرسومات الصخرية سجلت تاريخها وصراع أوروبى على أراضيها

ثقافة أول اثنين:


تلتقى أوروجواى نظيرتها غانا في مباراة مصيرية ضمن منافسات كأس العالم 2022 وأوروجواى دولة تقع في الجزء الجنوبي الشرقي من أمريكا الجنوبية ويبلغ عدد سكانها نحو 3.5 مليون شخص منهم 1.4 مليونًا يعيشون في العاصمة مونتيفيديو وتقدر نسبة سكانها ذوى الأصول الأوروبية 88% من السكان.


وإلى النشأة حيث كان أبناء قبيلة تشاروا السكان الوحيدين الموثق وجودهم في الأوروجواي قبل الاستعمار الأوروبي، وهي قبيلة صغيرة دفعها شعب جواراني من باراجواي جنوبًا وتوجد أيضًا أمثلة على رسومات صخرية قديمة لأبناء قبيلة تشاروا في مواقع مثل تشامانجا وأماكن أخرى.


وصل الإسبان أوروجواي عام 1516 ولكن مقاومة القبائل المحلية الشرسة للغزو، بالإضافة إلى عدم وجود الذهب أو الفضة أدت إلى استيطان محدود للمنطقة خلال القرنين السادس عشر والسابع عشر ثم أصبحت أوروجواي بعدها محط خلاف بين الإمبراطوريتين الإسبانية والبرتغالية.


 في عام 1603 بدأ الإسبان تقديم الماشية للمنطقة والتي أصبحت مصدر الثروة وتأسست أول مستوطنة دائمة في أراضي أوروجواي من قبل الإسبان في 1624 في سوريانو على ريو نيجرو وبين عامي 1669-1671 بنى البرتغاليون قلعة في كولونيا دل ساكرامنتو، توسع الاستعمار الإسباني مدفوعًا برغبة إسبانيا للحد من التوسع البرتغالي على حدود البرازيل فأنشأ الإسبان مونتيفيديو في القرن الثامن عشر وكانت حينها ثكنة عسكرية، سرعان ما تطور ميناؤها الطبيعي إلى منطقة تجارية نافست العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس.


يتضمن تاريخ أوروجواي في بداية القرن التاسع عشر معارك بين القوات البريطانية والإسبانية والبرتغالية للهيمنة على منطقة بلاتا ففي عامي 1806 و1807 حاول الجيش البريطاني الاستيلاء على بوينس آيرس كجزء من الحروب النابليونية وفي بداية عام 1807 احتلت قوة بريطانية مونتيفيديو قوامها 10,000 جندي حتى منتصف العام قبل شن هجوم على بوينس آيرس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى