اخبار وثقافة

مونديال الأدب 2022.. بلجيكا VS كرواتيا .. التعساء ضد عقيدة الأغنياء

ثقافة أول اثنين:

يواصل منتخب بلجيكا ونظيره الكرواتى مسيرتهما فى كأس العالم 2022، وفى مونديال الأدب 2022 نتعرف معا على رواية التعساء للكاتب البلجيكى ديميتري فيرهولست، ورواية “عقيدة الأغنياء” للكاتبة ماريا تاسلر.


 


رواية التعساء


 


التعساء.. رواية للكاتب البلجيكى ديميتري فيرهولست تدور أحداثها حول عائلة لا يمتلك أفرادها فعليا سوى الحب غير المشروط لبعضهم بعضا.. دعم ومؤازرة من الجميع للجميع، طوال الوقت ولكن النتائج دائما كارثية، فهي تنطوي على مزيج من مخاوف الطفولة ومشكلات المراهقة ومحاولات جادة ومتخبطة لتجاوز هذا الواقع والاتجاه نحو حياة أفضل.


 


ومن خلال هذه الرواية التي صدرت في طبعتها الأولى عام 2006، نتعرف على وجه آخر للمجتمع البلجيكي حيث البطالة وإدمان الكحوليات والفقر الشديد وجه يختلف تماما عن الصورة البراقة التي يعرفها معظمنا عنه.


 


في هذه الرواية ، يقدم فيرهولست مآسي إنسانية حقيقية وصادقة، معتمدا على ذكرياته في بيت جدته، مع والده وأعمامه، لكنه يفعل ذلك بحسه الساخر المعتاد، والذي يدفع القارئ للابتسام رغما عنه، كما فعل من قبل في “فندق الغرباء”، و”أن تأتي متأخرا”.


 


ولذلك نجد الكاتب يهدي روايته إلى ذكرى جدته التي “لتجنب العار، ماتت قبل إنهائي للصفحات الأخيرة من مسودة هذا الكتاب”، قبل أن يشير إلى أن “أي تشابه بين ناس في الواقغ وشخصيات من هذا العمل يعود السبب فيه إلى فهم الطبيعة البشرية”.


 


رواية التعساء


 


رواية عقيدة الأغنياء


 


عقيدة الأغنياء رواية للكاتبة الكرواتية ماريا تاسلر، تدور أحداثها حول عالمٍ جديدٍ قادم. الناس أغنياء بأرواحهم وثرواتهم يعيشون حياتهم بشكلٍ متكامل؛ فالمعرفة والإدراك الواسع يجعلان الحياة مكثفة ومتكاملة بتواصلهم مع أفكارِهم التى تأتى بشكل تدريجى ومع الوقت يتوصلون إلى الحقيقة والجمال والخير، وعندما ينجحون، يكونون كالمرساةِ فى البحار العميقة.


 


تتضمن رواية “عقيدة الأغنياء” شخصيتين رئيسيتين: الشخصية الأولى تسمى “الكُونت”، والثانية مدام “كروزمارك” وهما أصبحا كائنًا واحدًا بعد التحول الكيميائى ويوجدان على مستوى أعلى من الوعى.  وفى مركز الكتاب هناك طاولة عشاء لملتقى العباقرة يُناقشون على هذه الطاولة مواضيع عميقة ووجهات نظر مختلفة حول العالم.


 


درست “ماريا تاسلر” اللغة الألمانية والأدب الرومانسى والأدب السلافى، وحصلت على درجة الدكتوراه فى العلوم السياسية مع التركيز على الهجرة فى جامعة فيينا. ألَّفت قصة الأطفال “المعرفة عن الطبيعة” وروايتها هذه “عقيدة الأغنياء”، وهى كنز حقيقى للصوفية والرمزية وهواة الأساطير.


 


كتبت ديوان شعر بعنوان “احتضان الأبدية – الشعر لكل ساعة فى اليوم”ونُشرت لها رواية “المفتاح السرى للخيمياء” ويعتبر الأسلوب الإبداعى للكاتبة “تاسلر” ملفتا ويتميز عملها بنغمته وحيويته الخاصة وبقوة والقدرة على الوصف والإبداع فى التفاصيل.


رواية عقيدة الأغنياء 


 


 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى