اخبار وثقافة

تقويم الحفلة الموسيقية: أهم حفلات هذا الأسبوع في كأس العالم لكرة القدم في قطر


دبي: مع مسيرته المهنية التي امتدت 60 عامًا ، كان المغني وعازف العود السعودي محمد عبده ، الملقب بـ “فنان العرب” ، مصدر إلهام للكثيرين – وليس فقط لموسيقاه.

ولد عبده في منطقة عسير بالمملكة العربية السعودية في 12 يونيو 1949. توفي والده ، وهو صياد ، عندما كان عبده في الثالثة من عمره فقط ، تاركًا وراءه زوجته وخمسة أطفال آخرين.

محمد عبده يؤدي عرضا في الكويت عام 2001 (مزود)

بسبب عدم قدرتها على إعالة أطفالها ، قامت والدة عبده بتسليم أطفالها إلى رباط أبو زنادة – وهو مستشفى يمني محلي للعائلات الأيتام. ثم طلبت من الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود العثور على أماكن لأطفالها في دار للأيتام ، وهو ما فعله. أمضى عبده ما تبقى من طفولته في دار للأيتام في جدة.

قال عبده ذات مرة في مقابلة مع برنامج روتانا “يا هلا”: “كان هذا هو الكفاح الحقيقي”. “أتذكر كل لحظة وكل التفاصيل في حياتي. لقد منحني الله ذاكرة تساعدني على تذكر أشياء منذ أن كنت كذلك. كانت معاناتي لطفل يريد أن يكون مثل بقية الأطفال في حيه. كانوا جميعًا أغنياء. سأرى هذا وأحلم بالوصول إلى هذا المستوى يومًا ما “.

كان المغني وعازف العود السعودي محمد عبده ، الملقب بـ “فنان العرب” ، مصدر إلهام للكثيرين. (صور غيتي)

كان هذا هو دافع عبده للعمل الجاد وبناء اسم لنفسه. حصل على وظيفته الأولى عندما كان في السابعة من عمره فقط ، كمساعد لساعي البريد. كما جمع الأموال من خلال مساعدة ربات البيوت في التسوق وبيع الفاكهة والخضروات في الشارع.

بينما كان مهتمًا بالموسيقى عندما كان طفلاً ، كان حلم عبده هو المشاركة في الإبحار أو الملاحة البحرية ، مثل والده. حتى أنه انضم إلى معهد بناء السفن. لكن في النهاية ، تخلى عن فكرة أن يصبح بحارًا وتحول إلى هدفه الحقيقي: الموسيقى.

https://www.youtube.com/watch؟v=5iV4seedWV0

بدأ عبده مسيرته الموسيقية في الستينيات عندما دعاه المذيع السعودي عباس فائق غزاوي للغناء في البرنامج الإذاعي “بابا عباس”. حظيت أغنيتان على وجه الخصوص – “الرسايل” و “أبعد” – بشعبية كبيرة. كلاهما يظل جزءًا من مجموعاته الحية اليوم.

حقق فيلم “أباد” نجاحًا كبيرًا في جميع أنحاء العالم ، حيث استقطبت الترجمات الإيرانية والهندية البث ، وحتى أن الفرق الأوروبية قدمت أغلفة الأغنية.

https://www.youtube.com/watch؟v=Y_eeL2-ZpzQ

بصوته القوي وأسلوبه المميز في العزف على العود – يذكرنا بالفنان السوري المصري فريد الأطرش ، والملحن المصري بليغ حمدي ، وزميله السعودي طلال مداح – جاب عبده العالم. في حفل موسيقي في تونس في الثمانينيات ، تلقى لأول مرة لقب “فنان العرب” من الرئيس التونسي آنذاك الحبيب بورقيبة.

في نهاية الثمانينيات ، أخذ عبده إجازة مفاجئة من الموسيقى بعد وفاة والدته الحبيبة. سوف تمر ثماني سنوات قبل أن يؤدي أو يطلق أغنية أخرى.

أطلقت الفنانة المصرية كارمن سليمان ، التي دخلت في شراكة مع عبده بعد فوزها في الموسم الأول من برنامج “آراب أيدول” ، الأغنية الخليجية “إخباري” لعام 2014. (جيتي أوماجيس)

بصرف النظر عن كونه مؤديًا مشهورًا ، يعد عبده أيضًا مؤلفًا موهوبًا في حد ذاته. كتب العديد من مقطوعاته الخاصة ، منها “الرمش الطويل” و “يا شوق” و “يا شروق الشمس” ، لكنه كتب أيضًا لنجوم آخرين ، منهم الفنانة المصرية كارمن سليمان التي شاركت عبده بعد فوزه بجائزة. الموسم الأول من “عرب أيدول” ، إطلاق الأغنية الخليجية 2014 “أخبري”.

أخبر سليمان عرب نيوز أن الملحن عبد اللطيف آل الشيخ كان القوة الدافعة وراء هذه الشراكة غير المتوقعة التي ربما تكون غير متوقعة. قالت: “كان يتمنى حدوث تعاون كهذا ، وعمل كثيرًا حتى حقق ذلك”. “أود أن أشكره على اختياره لي. لم أصدق ذلك في ذلك الوقت. شعرت وكأنني سأحصل على أغنية في تاريخي لن تُنسى أبدًا. والجميع يعلم أن هذه الأغنية من كلمات محمد عبده.

وتابعت: “لقد كان المطرب المفضل لدي للاستماع إليه”. “بالنسبة لي ، محمد عبده هو أسطورة (لن نرى مثلها مرة أخرى). أنا أحب صوته. لديه صوت مذهل وقوي. من خلالها يصل إلى قلوب الجمهور. أنا أحب موسيقاه.”

واستشهدت سليمان بأغاني “معاد بدري” و “على البال” و “شبيح الريح” ضمن أغانيها المفضلة عبده. قالت: “أداءه في هذه الأغاني غير قابل للتكرار”.

كما أشادت سليمان بتواضع عبده الذي قالت إنه ليس شائعا بين الفنانين هذه الأيام. قالت “هذا ، وروح الدعابة”. “تشعر وكأنك تجلس مع شخص من عائلتك. إنه متواضع جدًا وقريب من القلب “.

https://www.youtube.com/watch؟v=Sv1pgrlj2BM

سليمان ليس المطرب الوحيد الذي أشاد بعبده كأيقونة. قال الفنان السعودي حسن اسكندراني ، وهو أيضًا باحث في الأغاني السعودية ، لأراب نيوز: “محمد عبده مدرسة مستقلة. غنى لجميع الفئات.

وأضاف: “لا يمكنني إبداء رأيي في فنان لديه مهنة (طويلة)”. عاش محمد عبده ثلاثة أجيال من بداية الستينيات. لعب دورًا محوريًا في توسيع نطاق الموسيقى الخليجية خارج المملكة. آمل أن يستمر في الغناء حتى يقرر التوقف “.

يقول إسكندراني إن عبده “معلم مسرحي” كان له تأثير كبير على عروضه الحية.

قال: “ليس كل من يغني أغنية على خشبة المسرح هو مغني (حقيقي)”. “محمد يعرف كيف يختار (الأغاني) التي يحبها المعجبون ، لذا فهم يتفاعلون معه”.

محمد عبده يوقع صفقة قياسية مع روتانا في 8 نوفمبر 2022.

يظل عبده موسيقيًا حيويًا وذو صلة. في هذا الشهر فقط ، ورد أنه حطم الرقم القياسي لأكبر عملية استحواذ على كتالوج ظهر فنان (والذي يتضمن 122 ألبومًا مذهلاً) في الشرق الأوسط عندما أعلنت روتانا في 8 نوفمبر أنها اشترت حقوق أعماله.

أعلنت شركة روتانا على إنستغرام “وقعت روتانا أكبر صفقة من نوعها في الشرق الأوسط – اتفاقية شراء المحتوى الفني الكامل للفنان العربي محمد عبده”.

وقال رئيس الهيئة العامة للترفيه السعودي تركي آل الشيخ في الحدث: “إنها خطوة شجاعة من محمد عبده للتخلي عن (هذه الأعمال الثمينة) التي عمل بجد عليها لمدة 60 عامًا. إنه مشابه لمن يتخلى عن أحد أبنائه.

وأضاف: “نحن في الهيئة العامة للترفيه ندعم أرشفة التاريخ الفني للفنانين السعوديين”. “ومع ذلك ، يظل محمد عبده متقدمًا على بقية الفنانين”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى