منوعات

19 صورة من صور تلسكوب جيمس ويب الفضائي المذهلة


شارك تلسكوب جيمس ويب الفضائي (JWST) المتطور الذي تبلغ تكلفته 10 مليارات دولار صورته الأولى مع العالم في 12 يوليو 2022 ، وهو يحدق في الكون بشكل أعمق من أي تلسكوب قبله. منذ ذلك الحين ، استحوذت JWST على غموض الكون وجماله في الصورة بعد صورة مبهرة ، وأسر أبناء الأرض الفضوليين في كل مكان. فيما يلي 19 من أفضل الملاحظات التي رصدها التلسكوب.

أركان الخلق

(رصيد الصورة: NASA، ESA، CSA، STScI؛ Joseph DePasquale (STScI)، Anton M. Koekemoer (STScI)، Alyssa Pagan (STScI).)

أعمدة الخلق الشاهقة – مساحة شاسعة من الغاز والغبار المنحوت تقع على بعد حوالي 6500 سنة ضوئية من الأرض في سديم النسر – كانت معلمًا شهيرًا في مجرة ​​درب التبانة منذ أن رصدها تلسكوب هابل الفضائي في عام 1995. صورة JWST المتلألئة للأيقونة يمكن أن تساعد الهياكل العلماء في اكتشاف رؤى جديدة حول كيفية تولد النجوم ، وكيف تشكل الفضاء من حولها.

مجال ويب العميق

(رصيد الصورة: NASA و ESA و CSA و STScI)

الصورة الأولى لـ JWST هي أيضًا أعمق صورة للكون تم التقاطها وأكثرها تفصيلاً. في مركز الصورة المبهر المليء بالجواهر ، تقوم مجموعة من المجرات اللامعة بتضخيم ضوء النجوم التي تبعد أكثر من 13 مليار سنة ضوئية ، بينما تتحرك آلاف المجرات الشابة عبر الخلفية.

المجرة الوهمية

عرض تلسكوب جيمس ويب الفضائي لقلب المجرة الشبحية (M74).  إنه في نمط حلزوني.

(رصيد الصورة: ESA / Webb و NASA و CSA و J. Lee و PHANGS-JWST Team ؛ ESA / Hubble & NASA ، R. Chandar. شكر وتقدير: J. Schmidt)

مثل قذيفة نوتيلوس السماوية ، تدور “المجرة الشبحية” المخيفة عبر الفضاء على بعد حوالي 32 مليون سنة ضوئية من الأرض. يسميها العلماء “حلزوني التصميم الكبير” ، نظرًا لمدى بروز وتحديد الأذرع الحلزونية للمجرة بشكل جيد.

“جبال” سديم كارينا

هذا المشهد من

(رصيد الصورة: NASA و ESA و CSA و STScI)

كانت إحدى الصور التي ظهرت لأول مرة في JWST هي لوحة المناظر الطبيعية الكونية لسديم كارينا ، الذي يقع على بعد حوالي 7600 سنة ضوئية من الأرض. مضاءة ومنحوتة بإشعاعات نجوم الأطفال ، هذه واحدة من أكثر مناطق تشكل النجوم نشاطًا تم اكتشافها على الإطلاق.

ستيفان الخماسي

اشتهرت Stephan's Quintet ، وهي مجموعة مرئية من خمس مجرات ، بظهورها البارز في الفيلم الكلاسيكي للعطلات ،

(رصيد الصورة: NASA و ESA و CSA و STScI)

Stephan’s Quintet ، مجموعة من خمس مجرات مرتبطة بإحكام تقع على بعد 290 مليون سنة ضوئية في كوكبة Pegasus ، هو ما يحدث عندما يصبح جزء من الفضاء مزدحمًا للغاية. أربع من المجرات المتماسكة تنقض باستمرار على بعضها البعض في رقصة خطيرة من الاصطدامات القريبة ، فتلتف ببطء وتمدد النجوم بينها.

سديم الحلقة الجنوبية

التقطت كاميرتان على متن ويب أحدث صورة لهذا السديم الكوكبي ، المصنف باسم NGC 3132 ، والمعروف بشكل غير رسمي باسم سديم الحلقة الجنوبية.  يبعد حوالي 2500 سنة ضوئية.

(رصيد الصورة: NASA و ESA و CSA و STScI)

يُطلق عليه أيضًا “سديم الانفجارات الثمانية” نظرًا لشكله الثامن ، وهو عبارة عن سحابة عملاقة من الغاز والغبار طردها نجم يحتضر على بعد 2500 سنة ضوئية. صورت JWST المقبرة النجمية بكاميرتين ، وكشفت عن مزيد من التفاصيل في هياكل الغاز في السديم في الصورة اليسرى ، ونجمًا ثانيًا سريًا مختبئًا في وسط الصورة اليمنى.

مجرة عجلة العربة

صورة مركبة لمجرة عجلة العربة ومجرتين مرافقتين أصغر حجمًا.

(رصيد الصورة: NASA، ESA، CSA، STScI)

إن مجرة ​​Cartwheel التي تحمل اسمًا مناسبًا ، والتي تقع على بعد حوالي 500 سنة ضوئية من الأرض ، هي مجرة ​​حلزونية مذهلة يكتنفها الغبار الساخن. ذات مرة ، من المحتمل أنها بدت مشابهة جدًا لمجرة درب التبانة – لكن اصطدامًا قديمًا مع مجرة ​​أصغر أعطاها هذا الشكل المميز الذي يشبه عجلة العربة.

حلقات نبتون الشبحية

يتوهج نبتون وحلقاته باللون الأبيض المخيف في صور تلسكوب جيمس ويب الفضائي الجديدة هذه

(رصيد الصورة: NASA / ESA / CSA و STScI)

زحل هو ملصق الطفل بلا منازع لحلقات الكواكب ، ولكن في هذه الصورة الشائكة لـ JWST ، يمنح نبتون البطل فرصة للحصول على أمواله. نبتون ، الكوكب الثامن من الشمس ، لديه خمس حلقات مصنوعة من الغبار الجليدي ، والتي نادرًا ما تكون مرئية بسبب موقع الكوكب في الطرف البعيد من النظام الشمسي. هنا ، تتألق مثل البلورات.

سيف اوريون

صورة مفصلة لسديم الجبار ، تُظهر الخيوط الهشة من غاز الهيدروجين في المنطقة ، وأقراص الغبار المكونة للكواكب ، وكريات الغاز المنهارة في النجوم الصغيرة.

(رصيد الصورة: NASA و ESA و CSA و PDRs4All فريق ERS ؛ معالجة الصور Salomé Fuenmayor)

تقع كوكبة الجبار على بعد بضع مئات من السنين الضوئية من الأرض ، وهي موطن لبعض أكبر وألمع النجوم في السماء (بما في ذلك النجم الأحمر سيئ السمعة منكب الجوزاء). تتجاهل صورة JWST هذه حزام Orion سيئ السمعة للتركيز بدلاً من ذلك على سيفه ، حيث يتربص سديم Orion – أحد أكبر مناطق تشكل النجوم وأكثرها سطوعًا في السماء.

ساعة رملية نارية

تتشكل ساعة رملية نارية في السماء

(رصيد الصورة: NASA / ESA)

ينفجر نجم شاب تيارات الغاز في سحب الغبار المحيطة ، مما يخلق ساعة رملية نارية داخل كوكبة الثور.

سديم الرتيلاء

سديم الرتيلاء

(رصيد الصورة: NASA / ESA)

يمتد سديم الرتيلاء ، الممتد عبر 340 سنة ضوئية ، على أرجل غازية عميقة حول تجويف كوني نحتته النجوم حديثة الولادة.

خاتم Eerie Einstein

صورة مقربة لخاتم JO418 أينشتاين.

(رصيد الصورة: Spaceguy44)

مثل نقطة الهدف الكونية ، يُطلق على هذا الجسم ثلاثي الأبعاد في الفضاء السحيق حلقة أينشتاين. سميت على اسم ألبرت أينشتاين ، الذي تنبأ بأن الأجسام الضخمة في الفضاء يمكنها تكبير أو عدسة ضوء الأجسام البعيدة خلفها ، الدائرة المثالية المخيفة هي وهم ناتج عن تشوه الزمكان.

“عظام” مجرة ​​حلزونية

المجرة الحلزونية IC 5332

(رصيد الصورة: ESA / NASA / CSA / J. Lee)

تنتمي هذه العقدة الكونية للغاز والغبار والنجوم إلى المجرة الحلزونية IC 5332 ، الواقعة في كوكبة النحات على بعد أكثر من 29 مليون سنة ضوئية من الأرض. نظرًا لأنه يجلس بشكل مثالي تقريبًا فيما يتعلق بالأرض ، يمكن رؤية أذرعها الحلزونية بوضوح لا يصدق.

أركان الخلق الشبحية

أركان الخلق

(رصيد الصورة: NASA / ESA)

كفن شبحي من الغبار يغطي أعمدة الخلق سيئة السمعة في هذا العرض لأداة JWST للأشعة تحت الحمراء المتوسطة (MIRI). على عكس المنظر الأكثر حيوية للأعمدة الذي تمت مشاركته سابقًا ، فإن النجوم المخبأة داخل غيوم الغبار ليست ساطعة بما يكفي لتظهر في MIRI ، مما يخلق صورة مخيفة وكئيبة.

تصادم المجرة

دمج المجرات في مركز الثقب الأسود

(رصيد الصورة: NASA / ESA)

زوجان من المجرات المتصادمة ، يُطلق عليهما IC 1623 ، يغرقان في بعضهما البعض ، مما يؤدي إلى اندلاع موجة من تشكل النجوم. قد تؤدي هذه العملية الفوضوية إلى إنشاء ثقب أسود جديد هائل في وسط مجرتين عملاقين.

“عقدة” المجرات في بدايات الكون

عقدة من المجرات في بدايات الكون

(رصيد الصورة: NASA / ESA)

تتجمع ما لا يقل عن خمس مجرات معًا حول ثقب أسود قديم هائل يُعرف باسم الكوازار. هذه المجموعة ، التي تقع على بعد 11.5 مليار سنة ضوئية ، هي واحدة من أقدم الأشياء التي صورها JWST حتى الآن.

أول صورة مباشرة لكوكب خارج المجموعة الشمسية

كوكب خارجي بعيد في مجال النجوم

(رصيد الصورة: NASA / ESA / CSA ، A Carter (UCSC) ، فريق ERS 1386 ، و A. Pagan (STScI).)

في هذه الصورة ، يلتقط JWST أول صورة على الإطلاق لكوكب خارج المجموعة الشمسية ، أو كوكب خارج نظامنا الشمسي. الكوكب ، المسمى HIP 65426 b ، هو عملاق غازي يصل إلى ثمانية أضعاف كتلة كوكب المشتري ويقع على بعد 349 سنة ضوئية من الأرض.

بقعة المشتري الحمراء العظيمة

يُنظر إلى كوكب المشتري وقمره يوروبا ، إلى اليسار ، من خلال مرشح NIRCam التابع لتلسكوب جيمس ويب الفضائي 2.12 ميكرون.

(رصيد الصورة: NASA و ESA و CSA و B. Holler and J. Stansberry (STScI))

تتوهج البقعة الحمراء العظيمة لكوكب المشتري بشكل ساطع في صورة JWST النادرة هذه أو نظامنا الشمسي. إلى اليسار ، يظهر قمر المشتري ، أوروبا ، بمظهر رائع.

نجم ستار لايت مشرق

صورة اختبار ذهبية

(رصيد الصورة: NASA / ESA)

تتألق ست نقاط من الضوء من كل نجم في هذه الصورة التجريبية الذهبية التي تم التقاطها قبل الظهور الرسمي لـ JWST. في الخلفية ، تتوهج ملايين المجرات البعيدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى