اخبار وثقافة

أول كاتب ليبى يفوز بالبوكر العربية.. محمد النعاس ضيف معرض الشارقة للكتاب

ثقافة أول اثنين:

يستضيف معرض الشارقة الدولى للكتاب، فى دورته لعام 2022، الكاتب الليبى محمد النعاس الفائز بالجائزة العالمية للرواية العربية، البوكر، فى دورتها لعام 2022، وذلك يوم 5 نوفمبر 2022.


 


يشار إلى أن محمد النعاس، أصبح بمثابة رمز أدبى فى الساحة الثقافية الليبية والعربية، بعدما أصبح أول كاتب ليبي، بل وأصغر كاتب أيضا يفوز بجائزة البوكر العالمية للرواية العربية، عن رواية “خبز على طاولة الخال ميلاد”.


 



 


وحينما زار محمد النعاس القاهرة فى يوليو الماضى، كشف خلال حديثه مع تليفزيون اليوم السابع عن العديد من الكواليس والآراء المتعلقة بالمشهد الثقافي الليبيى، وروايته الأولى الفائزة بالجائزة الشهيرة فى الرواية العربية.


 


ورأى محمد النعاس خلال حديثه مع تليفزيون اليوم السابع أنه لم يضع الأدب الليبى على خارطة القراءة العالمية، كما يعتقد البعض، مؤكدا على أن الأدب الليبى يذخر بأسماء عالمية مثل: إبراهيم الكونى. 


 


وأشار محمد النعاس إلى أنه علاقته بوالدته عجيبة “وكأن الحبل السرى بيننا لم ينقطع”، كما رأى أن أسوأ اختيار لأى امرأة أن تتزوج كاتبا، وفى الحوار نفسه وجه الشكر إلى زوجته التى دعمته خلال مسيرته الأدبية.


 


كما رأى “النعاس” أن القصة القصيرة فقدت قراءها وجمهور الشعر يقل، وأن البعض يرى أن الرواية هى ديوان العرب اليوم.


 


يشار إلى أن محمد النعاس، قاص وكاتب صحفى ليبى من مواليد 1991. حصل على بكالوريوس الهندسة الكهربائية من جامعة طرابلس، عام 2014. صدر له مجموعة قصصية “دم أزرق”  2020. “خبز على طاولة الخال ميلاد” 2021 هى روايته الأولى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى