Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار وثقافة

أبكى لجنة التحكيم.. ألان جارنر أكبر كاتب مرشح للفوز بالبوكر 2022.. فهل سيفوز؟

ثقافة أول اثنين:


ألان جارنر.. منذ إعلان القائمة القصيرة لجائزة البوكر للرواية العالمية، فى دورتها لعام 2022، أصبح الكاتب البريطانى البالغ من العمر 88 عاما، هو أكبر الكتاب عمرا من بين الكتاب الستة المرشحين للفوز بالجائزة الأشهر فى مجال الرواية، فهل سيفوز بالجائزة هذه العام؟.


المعروف أن الكاتب البريطانى ألان جارنر ينافس برواية Treacle Walker على الفوز بجائزة البوكر للرواية العالمية، بعدما استطاعت أن تصل إلى القائمة القصيرة، وقد كشف أعضاء لجنة تحكيم هذه الدورة أن رواية Treacle Walker مكتوبة بطريقة تجذب القارئ، وهذا هو المعروف دائمًا عن قصص آلان جارنر كاشفين أن هذه الرواية جعلت البعض منهم يبكي.


فى رواية Treacle Walker يعيش “جو كوبوك”، وهو صبى ضعيف البصر، بمفرده، حيث تم بناء عالمه الداخلى بالاعتماد على كتاب فكاهى وصوت قطار الظهيرة فى الوادى أسفل كوخه ثم فى أحد الأيام، يقرع باب منزله رجل يُدعى Treacle Walker، وسرعان ما يتضح أن هدف الرجل هو علاج نظر “جو” بأكثر من معنى بينما تظهر فى السرد مغامرات “جو” اللاحقة وتجارب التعلم.


فى بيان وصول رواية Treacle Walker إلى القائمة القصيرة، قال أعضاء لجنة تحكيم هذه الدورة: إن رواية Treacle Walker مكتوبة بشكل متقن، يمتاز بوجود شعر خيالى فى كل سطر، فهى قصة عن صراع يكتسب خلاله “جو” نوعًا جديدًا من الرؤية الحياتية بالتوازى مع سرد مخاوف جارنر المعتادة: تقدم العمر والتكرار ومدى إدراك الإنسان للوقت والتشابك بين التاريخ البشرى والتاريخ الشخصي.


 Treacle Walker هى بالفعل مزيج فريد من فيزياء الكم والفولكلور، يتم تقديمه من خلال قصة مؤثرة وإنسانية تمامًا، رائعة وقوية، إلى جانب المرح حيث تبرز النكتة، الظلام والنور، وسط تطور شخصيات الصبى ومرشده الروحى المسن.


يبدو جو ضعيفًا ومندمجًا للغاية فى التجربة التى اندمج فيها،فى الوقت نفسه، يمتلك طاقة فطرية وتصميمًا يأسر قلوبنا على الفور، ربما يكون لديه بالضبط الخصائص التى بدأها Treacle Walker عندما بدأ حياته الغريبة الطويلة والمتعبة..


وعلى الرغم من أنها رواية خيالية، لكن Treacle Walker تستعرض القضايا البشرية المعروفة ومنها الانتقال من مرحلة الطفولة إلى الشيخوخة واكتساب وفقدان الهوية الشخصية.


وفى حوار أجرته جائزة البوكر للرواية العالمية، ونشر عبر موقعها الرسمى، قال ألان جارنر أنه يعتبر نفسه من أبناء مدرسة “أفشل أفضل”، وهى طريقة أخرى للقول بأن الحمار يجب ألا يمسك بالجزرة أبدًا. لذا فإنه يرى أن الفوز بالجائزة – أى جائزة – يكون دافعًا وليس نهاية.


وفى الوقت نفسه عبر ألان جارنر عن سعادته بوصوله إلى القائمة القصيرة، ورأى أنه فى حالة إذا ما فاز بجائزة البوكر لعام 2022، فإن هذا الأمر سوف يساعده هو وزوجته فى الاعتناء بالمنزل القديم، ذلك المنزل الذى اعتنى بهما لأكثر من 60 عامًا ومكنه من الكتابة.


كما رأى ألان جارنر أن العمر، فى حد ذاته، لا صلة له بالجوائز، لكنه كما هو الحال مع جميع المهارات، فجميعها تتعلق بالتدريب والممارسة والخبرة.


كما كشف ألان جارنر أنه بدأ كتابة رواية Treacle Walker فى الفترة من 22 يوليو 2012 إلى 25 يوليو 2020، وهو ما يعنى أنه استغرق 8 سنوات فى كتابتها، وقد بدأت بحكاية أخبربه بها أحد الأصدقاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى