اخبار وثقافة

من الأدب اليابانى.. “العين” تعيد نشر رواية “المعلب” بعد صدورها عام 1973

ثقافة أول اثنين:

صدر عن دار العين للنشر، فى القاهرة، طبعة جديدة لرواية “المعلب” للكاتب المسرحى والمصور الفوتوغرافى والمخترع اليابانى كوكو آبى، والتى سبق وأن صدرت سنة 1973، وتعد من أهم أعمال الأدب اليابانى وقد ترجمها إلى العربية مجدى خاطر.


 


تعد رواية “المعلب” واحدة من أشهر أعمال كوكو آبي، وتعد استعارة قوية عن الذات المتشظية فى ظل النمو الاقتصادى سريع الوتيرة الذى شهدته طوكيو خلال فترة الستينيات. 


 


تبدأ رواية “المعلب” بأولى الصور الفوتوغرافية الكثيرة المنتشرة بين صفحات الكتاب، لكن هذه المرة بصورة “نيجاتيـف” تكشف عن رجل فى شارع. إلى جانب الصورة قصاصة من صحيفة تحمل عنوان: “تطهير أوينو من المشردين، اعتقال مائة وثمانين خلال حملة أمنية هذا الصباح”. 


 


نتعرف بعدها إلى بطل الرواية الذى يحاول إنقاذ نفسه من التفسخ الروحي، فيلجأ للعيش داخل صندوق من الكرتون وعيش حياة ناسك متجول. 


 


إن عالم اليابانى كوبو آبى الممسوخ يتسع للاستعارات التى يقبل بها الأدب البوليسى وأدب المغامرات والجريمة، جنبا إلى جنب مع الاجترار الفلسفى لأسئلة الهوية وصورة الذات، وربما لهذا السبب يجد القارئ صعوبة فى تصنيف عالم آبى الأدبى الذى يتأرجح بين الواقعية السحرية والوجودية والسريالية، حيث يزج بشخصياته دائما من الطبيعة العادية للواقع المسكون بلاعبين ثانويين يقبلون نتائج منافية للمنطق ولا تتفق مع المقدمات التى يبدأون منها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى