اخبار وثقافة

جوهرة معمارية بنيت باسم الحب.. اليونسكو تتذكر إدارج تاج محل بقائمة التراث

ثقافة أول اثنين:


تذكرت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، اليونسكو، إدارج تاج محل Taj Mahal فى قائمة التراث العالمى، منذ 39 عاما، حيث تم إدراجه فى عام 1983.


اليونسكو، عبر حسابها الرسمي على منصة التغريدات “تويتر”، وصفت تاج محل Taj Mahal، بأنه جوهرة معمارية بنيت باسم الحب، أعظم إنجاز معماري في النطاق الكامل للهندسة المعمارية الهندية الإسلامية.


 


تاج محل


ضريح ضخم من الرخام الأبيض، بني في أجرا بين عامي 1631 و 1648 بأمر من الإمبراطور المغولي شاه جيهان تخليداً لذكرى زوجته المفضلة، تاج محل هو جوهرة الفن الإسلامي في الهند وواحد من روائع العالم التي تحظى بإعجاب عالمي إرث.


 


تاج محل قيمة عالمية متميزة


يقع Taj Mahal على الضفة اليمنى لنهر Yamuna في حديقة موغال شاسعة تغطي ما يقرب من 17 هكتارًا، في منطقة Agra في ولاية أوتار براديش. شيده الإمبراطور المغولي شاه جهان تخليداً لذكرى زوجته ممتاز محل مع البناء الذي بدأ عام 1632 م وانتهى عام 1648 م، وأضيف المسجد وبيت الضيافة والبوابة الرئيسية في الجنوب والفناء الخارجي والأديرة. ثم اكتمل في عام 1653 م.


تاج محل


 


سهّل وجود العديد من النقوش التاريخية والقرآنية بالخط العربي تحديد التسلسل الزمني لتاج محل. من أجل بنائه، تم الاستيلاء على البنائين، وعمال تقطيع الأحجار، والترصيع، والنحاتين، والرسامين، والخطاطين، وبناة القباب، وغيرهم من الحرفيين من الإمبراطورية بأكملها وأيضًا من آسيا الوسطى وإيران. كان الأستاذ أحمد لاهوري المهندس الرئيسي لتاج محل.


تاج محل أعظم إنجاز معماري


يعتبر تاج محل Taj Mahal أعظم إنجاز معماري في النطاق الكامل للهندسة المعمارية الهندية الإسلامية. يتميز جمالها المعماري المعترف به بمزيج إيقاعي من المواد الصلبة والفراغات والمقعرة والمحدبة والظل الفاتح ؛ مثل الأقواس والقباب تزيد من الجانب الجمالي. يُظهر مزيج الألوان من المسار الأخضر المورق المحمر والسماء الزرقاء فوقه حالات النصب التذكاري في الصبغات والحالات المزاجية المتغيرة باستمرار. إن أعمال الإغاثة بالرخام والمطعمة بالأحجار الكريمة وشبه الكريمة تجعلها نصبًا منفردًا.


يكمن تفرد تاج محل في بعض الابتكارات الرائعة حقًا التي نفذها مخططو البستنة والمهندسون المعماريون لشاه جهان. أحد هذه الخطط العبقرية هو وضع القبر في أحد طرفي الحديقة الرباعية بدلاً من المركز الدقيق، مما أضاف عمقًا ومنظورًا ثريين للمنظر البعيد للنصب التذكاري. إنه أيضًا أحد أفضل الأمثلة على تنوع المقابر المرتفعة. تم رفع القبر بشكل أكبر على منصة مربعة مع امتداد الجوانب الأربعة للقاعدة المثمنة للمآذن إلى ما وراء المربع عند الزوايا. يتم الوصول إلى الجزء العلوي من المنصة من خلال رحلة جانبية من الدرجات يتم توفيرها في وسط الجانب الجنوبي.


تاج محل أعظم إنجاز معمارى


 


يتميز المخطط الأرضي لتاج محل بتوازن مثالي من حيث التكوين، حيث توجد غرفة قبر مثمنة الأضلاع في الوسط، تحيط بها قاعات المدخل وغرف الزاوية الأربعة. الخطة تتكرر في الطابق العلوي. الشكل الخارجي للمقبرة مربع في مخطط، مع زوايا مشطوفة. تعتبر الغرفة الكبيرة ذات القبة المزدوجة، والتي تضم نصب تذكارية لممتاز محل وشاه جهان، مثمنًا مثاليًا في المخطط. تعتبر الشاشة الشبكية الرخامية ذات الشكل الثماني الرائعة التي تحيط بكلتا القبرتين قطعة من الصنعة الرائعة. إنه مصقول للغاية ومزين بزخارف غنية بالترصيع. حواف الإطارات مرصعة بأحجار كريمة تمثل أزهارًا منفذة بإتقان رائع. تدرجات وظلال الأحجار المستخدمة في جعل الأوراق والزهور تبدو شبه حقيقية. يقع النصب التذكاري لممتاز محل في المركز المثالي لغرفة القبر، ويوضع على منصة مستطيلة مزينة بزخارف نباتية مطعمة بالزهور. النصب التذكاري لشاه جهان أكبر من ممتاز محل وتم تثبيته بعد أكثر من ثلاثين عامًا بجانب الأخير في الغرب. القبور العلوية ليست سوى خادعة والمقابر الحقيقية موجودة في غرفة المقبرة السفلية (سرداب)، وهي ممارسة تم تبنيها في مقابر المغول الإمبراطورية.


 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى