اخبار وثقافة

طرح نسخة نادرة من رواية “عوليس” للبيع فى مزاد بـ60 ألف دولار.. اعرف التفاصيل

ثقافة أول اثنين:


أعلنت دار Potter & Potter للمزادات العالمية، عن طرح نسخة من رواية عوليس للكاتب الأيرلندى الشهير جيمس جويس، والتى تعد واحدة من أيقونات الأدب العالمى، للبيع فى مزاد بسعر تقديري يصل إلى 60 ألف دولار أمريكى.


 


وفقا لدار المزاد، فإن النسخة التى سيتم طرحها من رواية عوليس للكاتب جيمس جويس، للبيع يوم 20 أكتوبر المقبل، هى نسخة موقعة من الكاتب، وسوف يتم طرحها للبيع بسعر تقديري يبدأ من 50 ألف دولار وحتى 60 ألف دولار.


 


وأوضحت دار المزاد، أن ما يميز هذه النسخة من الرواية، هو أنها نشرت فى لندن عام 1937 من قبل جون لين، وهى أول طبعة إنجليزية تُطبع في إنجلترا، وتعد واحد أول 100 نسخة تم طباعتها وموقعة من جويس، كما أنها نسخة غير مرقمة. 


 


ما لا يعرفه الكثيرون أنه حينما صدرت رواية “عوليس” رفضت أيرلندا نشرها، واعتبرتها رواية إباحية، تخالف القيم والمعتقدات الاجتماعية، بل وحظرتها بريطانيا أيضا، وأحرقتها أجهزة الرقابة في أمريكا، وأمام هذه الحرب التي تعرض لها “عوليس” إلا أن جيمس جويس ظل متمسكا بموقفه وبروايته وكان يقول: “إذا لم تكن “عوليس” جديرة بالقراءة، فالحياة غير جديرة بالعيش”.


 


المعروف أن رواية “عوليس” صدرت لأول مرة عبر سلسلة حلقات في صحيفة The Little Review الأمريكية في الفترة بين شهري مارس 1918 وديسمبر 1920، وصدرت لأول مرة في كتاب مطبوع في 2 فبراير 1922، وفى عام 1998 تصدرت قائمة أفضل 100 رواية باللغة الإنجليزية في القرن العشرين، بل وصنفت أيضا ضمن أفضل 100 عمل أدبى على مر العصور.    


 


إلى جانب ذلك، أطلق على “عوليس” التي كتبها جيمس جويس وهو في سن السابعة عشر من عمره رواية “البشرية”، لكونها مرتبطة بعوالم جويس المتعلقة بالجنس البشري، والتي استخدم فيها تكنيك الحلم والكابوس وتوارد الخواطر.


 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى