اخبار وثقافة

كنز الصدفة.. حكاية جامع تحف أمريكى مع مخطوطة عمرها 700 عام

ثقافة أول اثنين:

وقع جامع تحف أمريكى على كنز عمره 700 عام اشتراه من مزاد محلى بقيمة 75 دولارًا حيث عثر ويل سيديري على مخطوطة تحتوي على نصوص باللاتينية جنبًا إلى جنب مع النوتات الموسيقية والزخارف الذهبية تعود إلى عام 1285 م.


 


وأكد الأكاديميون أن المخطوط كان من كتاب قداس بوفيه المستخدم في كاتدرائية بوفيه في فرنسا ويرجع إلى أواخر القرن الثالث عشر وأنه جرى استخدامه قبل حوالي 700 عام في كنائس الروم الكاثوليك.


 


وقال خبير في المخطوطات إن الوثيقة الأثرية قد تصل قيمتها إلى 10000 دولار وفقا لموقع cbc الكندى.


 


اتصل ويل سيديرى بأستاذه السابق في كولبي كولدج ، الذي كان على دراية بالمخطوطة لأن هناك صفحة أخرى في منهج الكلية كما تواصل الأستاذ مع أكاديمي آخر بحث في الوثيقة وسرعان ما أكدا صحة المخطوطة.


 


وقالت ليزا فاجن ديفيس المديرة التنفيذية لأكاديمية القرون الوسطى الأمريكية وأستاذة دراسات المخطوطات في جامعة سيمونز في بوسطن ، إن المخطوطة كانت جزءًا من كتاب صلاة الكهنة.


 


وأوضحت أن الكتاب الكامل كان مملوكًا من قبل وليام راندولف هيرست ناشر الصحف قبل أن يتم بيعه في الأربعينيات من القرن الماضي بعدما جرى تقسيمه إلى صفحات فردية، وكانت هذه الممارسة شائعة في أوائل القرن العشرين حيث قالت: “تم إتلاف آلاف المخطوطات الفريدة وتناثرها بهذه الطريقة”.


 


وقالت ميجان كوك أستاذة سديرى السابقة التي تدرس أدب العصور الوسطى في كلية كولبى إن المخطوط كنز بسبب عمره وحالته ، وهو أفضل بكثير من الصفحات الأخرى في مجموعة كولبى.


 


 


 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى